.: الفاظ واقوال تخالف العقيدة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

الفاظ واقوال تخالف العقيدة


الفاظ واقوال كتيرة اوي احنا بنقولها دون ان نضع لها اي اهميه يا تري دي بترضي ربنا ولا بتبعده عنا


واحنا عارفين قول الله تعالي:


(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)



1) والنبي... وحياة النبي... وجاه النبي ...ورحمة امي... و العيش والملح... بزمتك.. و الامانه .....

كل هذا حرام لانه حلف بغير الله…من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت


2) زرع شيطاني أو طالع شيطاني


هل هناك أحد قال ان الشيطان بيشتغل في وزارة الزراعة!!!


3) لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل

قال تعالي : ( ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم )


4) امسك الخشب أو خمسة في عينك أو خمسة وخميسة



مثل هذه الاقوال لن تدفع الحسد ولن تغير من قدر الله

قال تعالي (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا)


5) طور الله في برسيمه


هذه اساءة أدب مع الله هل هناك ثور لله و ثيران أخرى للناس حيث ثور الله يرمز الى الغباء!معاذالله


6) كتر السلام يقل المعرفة

من قال ان كتر السلام بيقل المعرفةبالعكس كتر السلام بيزيد الحسنات


قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتي تؤمنوا ولا تؤمنوا حتي تحابوا الا أدلكم علي شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)


7) نحن نقرأ في سورة عبس

هذه العباره تبين انه عندما نقرأ سورة عبس كأنما نقرأ طلاسم لايفهمها الناس

قال تعالى ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون)


8) انا اتصبحت بوجه مين ــ وحه يقطع الخميره من البيت


هذا تشاؤم و التشاؤم يسمى الطيرة و هو شرك قال صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) فاترك التشاؤم وتوكل على الله


9) المرحوم أو المغفور له

هذا فيه ادعاء لعلم الغيب مين قال ومتأكد ان الله غفر له و


10) يا ساتر يا رب

الساتر في اللغه شئ مادي ملموس بمعنى حاجز وذلك اساءة أدب لله وليس من أسماء الله الحسنى…. وانما اللفظ الصحيح ياستير أو ياستار لان الله هو الفاعل للستر


11) يدي الحلق للي بلا ودان


هذا فيه اتهام لله بانه يسئ التصرف مع خلقه وكونه فيعطي من لا يستحق ويمنع عمن يستحق فيه اساءه أدب مع الله كالذي يعطي شخص مبتور القدمين حذاء


12) اسم النبى يحرسك ويصونك

معناها ان اسم النبي صلى الله عليه وسلم يحرس الطفل ويصونه فهذا لا يجوز فالذي يحرس النبي والطفل وغيره هو الله


13) شـاطـر

كثيرا ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم…شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث


14) لا حول الله

هنا يريد الاختصار….و لكن المعنى نفي ان يكون لله حول أو قوة



15) احنا عملنا اللي علينا و الباقي على الله

كثيرا مايرددها الاطباء وهى مذمومة شرعا الواجب التأدب مع الله فنقول نحن عملنا يلي علينا والتوفيق من الله


16) لعنه الله على الساعة النحس اللي عرفتك فيها أو كان يوم أسود أو سنة سودة

ففي معنى الحديث القدسي ( لا تسـبوا الدهر فان الله هو الدهر ) اي ان الله هو مالك الدهر بيده الليل والنهار فمن سب الدهر فقد

سب الله لانه مالك الدهر


17) رزق الهبل على المجانين


هذا فيه اعتراض على تقسيم الارزاق و فيها اساءه ادب مع الله فالرزق بيد الله وحده قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين )

18) ربنا فوق وفلان تحت


19) يحلها الف حلال


20)سأعتمد على الله وعليك

و الصحيح (ثم عليك)





21- قول دفن الي مثواه الاخير

هذا القول من الاقوال الشائعة بين الناس وفيها انكار للبعث لان القبر اول منازل الاخره ودي حياه الاخره
وكلمه مثواه الاخير تعني انكار هذه الحياة

22- فلان شكله غلط

ودي من اعظم الاغلاط علي السنه الناس لان فيه سخط من خلق الله وسخريه به

قال تعالي(لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم)

23- شاء القدر

ده كلمه تخالف العقيده لان القدر امر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه

فيجب ان نقول شاء الله وليس شاء القدر

24-الله يسال عن حالك

لان فيه نسبه الجهل لله سبحانه وتعالي

25- البقيه في حياتك

ما هذه البقية لاحول ولاقوه الا بالله هل يموت انسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها
احد اوليائه سبحان الله هذا بهتان عظيم؟؟؟؟

قال تعالي (فاذا جاء اجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون)

26- انا عبد المامور

هذه الكلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد الله الواحد القهار ودي كلمه توحي ان قائلها ليس عليه اي ذنب
اذا امره رئيسه بفعل يغضب الله والحقيقه غير ذلك لان كل انسان مسئول عن افعاله
ومفيش حد بينفع حد
والكل هيتسائل لوحده وهيتحاسب عن افعاله واعماله لوحده

27- انا اصبحت بوجه مين انهارده او وجه يقطع الخميرة من البيت
هذا تشاؤم ويسمي طيره

وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم(الطيرة شرك)

28- احنا زرنا النبي انهارده

ودي كذب لانك مش زرت النبي
وكمان مين الي منزلته زي منزله النبي
ده هو احب الينا من ابونا وامنا ونفسنا والناس اجمعين

29- كتر خير ربنا انه اعطاني النعمه دي

وده حرام لان مين اللي هيكتر خير الخالق سبحانه

30- كلمه ربنا موجود

وربنا مش موجود ربنا واجد

الموجود يعني حد وجده اما الواجد فهو الله سبحانه وتعالي



31- مقوله الفلان ده مات موتة ربنا

وهذا حرام جدا والاصح ان نقول الفلان ده مات موته طبيعيه
لحسن الادب مع الله سبحانه وتعالي

32-مقوله الجو وحش النهارده

وده حرام لان معناه كاننا بنشتكي ربنا

33- مقوله حرام عليك تفعل كذا

ان كان يقصد قائلها ان الله حرم هذا الشئ شرعا وهو محرم فلا محذور فيه
وان كان يقصد ما ذكر وهو غير محرم شرعا فهو قول بلا علم فيجب اجتنابه


34-مقوله الدين لله والوطن للجميع

كلمه توحي بالرده يعني الخروج عن الاسلام نسال الله السلامه
يعني ايه الدين لله والوطن للجميع؟؟؟؟

35- قول تقبل الله منا ومنك بعد الصلاه

ليس لها دليل من سنه ولا اثر بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع فيكون بدعه

وقول ايضا (حرما)ليس لها دليل في السنه

63-قول الله يظلمك كما ظلمتني

منهي قول ذلك لان فيه اتهاما لله بالظلم تعالي الله عن ذلك

37-مقوله بالرفاه والبنين

لانها تهنئه اهل الجاهليه

والبنين تعني الذكور وانتم عارفين ان زمنهم كان في واد بنات وكانوا يفضلوا الذكور عن الاناث

يا تري انتم برضه كده؟؟؟؟؟؟

ولا كلام بنقوله لا نعرف معناه نسال الله السلامه

38- قول فلان مات شهيدا

لا الشهاده لشخص معين بانه شهيد لا تجوز الا بنص شرعي او اتفاق


39- قول لعنه الله علي المرض

لان الله تعالي هو الذي قدر المرض ومن سبه فكانه يسب الله تعالي


40- مقوله من علمني حرفا صرت له عبدا

لان العبوديه لله وحده وكما انه هذه المقوله مبنيه علي حديث موضوع ليس عليه دليل من القران والسنه





41- قول القائل كتر خير الدنيا

تدخل علي رجل مريض فتقول له كيف حالك؟ فيقول لك كتر خير الدنيا وهذا خطا لان الدنيا لايتوجه العبد اليها بالشكر وانما الشكر
يكون لله عز وجل وعلا


قال الله تعالي : (قل ان الفضل بيد الله)



42- قول القائل ربك رب قلوب

وهي عباره مشهورة علي السنه كتير من الناس اذا امرت واحد منهم بتنفيذ امر من اوامر الله او اوامر رسول الله فاراد الا يلتزم بذلك
قال ربك رب قلوب


تقول للرجل صلي فيرد عليك ربك رب قلوب
البسي الحجاب فتقول الحجاب حجاب القلب
وهذا كله خطا لان القلب لو كان سليما فان ذلك لابد ان يظهر علي الجوارح

روي مسلم عن النبي صلي الله عليه وسلم ان الله لاينظر الي صوركم واموالكم ولكن انما ينظر الي قلوبكم واعمالكم
فلابد من الايمان والعمل الصالح
فالايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل
فلو كانت طهاره القلب تبيح للمسلم ان يترك العمل الصالح لكان اولي الناس بذلك هو النبي صلي الله عليه وسلم واصحابه فهم اطهر
الناس قلوبا ومع ذلك لم يترك واحد منهم فريضه ابدا ولم نسمع ان اي صحابيه كانت بدون حجاب


43قول القائل علي الحرام من ديني

كانه يريد ان يقسم بالله علي انه لن يفعل كذا واذا به يقول علي الحرام من ديني لن افعل كذا
وهذا خطا كبير لانه بذلك كانه يقول ان سقط يميني فهذا الدين حرام علي
او سافعل ما حرمه الله


44-قول القائل سايق عليك ربنا او سايق عليك النبي

احيانا نجد انسان يطلب من اخيه ان يقضي له مصلحه معينه وهو في حاجه شديده اليها فيقول له سايق عليك ربنا ما تنساش او سايق
عليك النبي ما تنساش وهذا سوء ادب مع الله جل وعلا

وسوء ادب مع رسول الله لانه جعل الله مسوقا اي جعله في موضع العجز
ثم ان الله لايستشفع به لاحد يعني لايصلح ان تقول علشان خاطر ربنا خطا
وذلك لان الله عزيز
فالصواب ان نقول له بالله عليك
لاتنس هذا الموضوع


45- قول القائل ماشي علي كف الرحمن

تجد رجلا فقيرا فاذا سالته عن حاله قال لك انا متزوج وعندي ست عيال ومرتبي ضعيف واديني ماشي علي كف الرحمن
وهذا لايجوز وذلك لانه اثبت لله صفه لم يثبتها لنفسه وهي صفه الكف
وكذلك فان ذلك فيه اثبات صفه الكف للرحمن مع جعل الارض التي يمشي عليها هو كفه وهذا تشبيه قمئ نعوذ بالله منه
الصواب ان يحمد الله علي كل حال


46قول القائل رب لا اسالك رد القضاء ولكن اسالك اللطف فيه

وهذا خطا لانه يجوز ان تسال الله عز وجل ان يرد عنك القضاء اذا كان فيه ايلام لك في نفسك او بدنك او ولدك او غير ذلك
وفي دعاء للنبي (وقنا واصرف عنا شر ما قضيت)
ولذلك لا نقول ذلك لان الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث(لايرد القضاء الا الدعاء)


47- قول القائل لا حياء في الدين

وهذا خطا لان الدين كله حياء
والصواب ان يقول الانسان لاحرج في الدين فقد قال الله تعالي
(وما جعل عليكم في الدين من حرج)


48- تقبيل اليد اذا اراد ان يشكر الله جل وعلا

ومن الناس من اذا جاءته نعمه فاراد ان يظهرا لشكر لله جل وعلا فانه يكتفي بتقبيل يده ظهرا لبطن
وهذا بخلاف سنه النبي والصحيح ان العبد اذا جاءته نعمه فعليه ان يقول الحمد لله
واذا جاءه خبر سار فعليه ان يسجد لله جل وعلا سجده بدون تسليم وهذا هو هدي النبي صلي الله عليه وسلم


49 اطلاق لفظ زنوبه وخدوجه علي النعل

المعروف عند اكثر الناس بالشبشب
ونحن نعلم ان كلمه زنوبه تشير الي اسم زينب وكذلك فان كلمه خدوجه تشر الي اسم السيده خديجه وهذا الاسمان من اسماء زوجات النبي امهات المؤمنين
فيجب علينا ان ننتهي عن هذا الكلام اكراما لاسماء امهاتنا رضي الله عنهن اجمعين


50قول اصل ربنا عايز

وهذا خطا لان الله لايعوز بل الصحيح ان نقول ربنا يريد
قال تعالي (والله فعال لما يريد)


51- لا تقل( إنشاء الله) ... بل قل( إن شاء الله )

فالمشيئة غير الإنشاء ....فإحترس ...


52- لا تقل ( لا حول الله ) ... بل قل ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

حتى لا تنفى الحول والقوة عن الله ......


53- لا تقل( يالهوى )...... بل قل( يا إلهى ) ...

54- لا تقل ( البقيه فى حياتك )..... فالحياة ليس لها باقي ....بل قل( البقاء لله )...

55- لا تكتب ( اللة أو واللهى )...... بل اكتب ( الله أو والله ) فلا يصح الخطأ فى اسم الله



56

تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لانة لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً .
57
تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي : لانة لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....



58

قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولىان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .


59

قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انة لم يحصل وقت يتمكن فية من المقصود فلا بأس , وإن كان القصد ان للوقت تاثير فلا يجوز .....

60

قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف بقولة الله تعالى ) كل من عليها فان ويبقى وجة ربك ذو الجلال والإكرام .

61

قول البعض ( أنا عبد المأمور) : سبب النهى : انك لا تعبد الا الله اذا فأنت عبد لله فقط !!!

62

قول البعض ( معبود الجماهير .. معبودة الجماهير ....معبود عشاق كرة القدم . آلخ ): سبب النهى لا معبود إلا الله .

63

قول البعض :( إحنا بنقرا في سورة عبس) : حرام التريقة او تشبيه أي موضوع بسور القران الكريم

64

قول البعض (امسك الخشب وخمسه وخميسه وبخروه !!) : :ربنا وحده هو الحافظ من كل شر ومن كل سوء

65

قول البعض ( فلان .......ربنا خلقه بعد ما استكفى ( بمعني انه انسان لا لزوم له )) : اساءة ادب كبيرة مع الله

66

قول البعض (يا مستعجل عطلك الله ):ربنا مقدر لكل حاجة وقتها دون تأخير او تقديم

67

قول البعض (نوم الظالم عبادة ): لا عبادة في النوم لا للظالم ولا للصالح .
68

قول البعض (دستور يا سيادنا ): ينبغي على المسلم ان يستعيذ بالله لا أن تستعيذ بالجان

69

قول البعض (حاجة تقصر العمر): لكل اجل كتاب بإذن الله وحده

70
قول البعض ( اتق شر من أحسنت إليه) : اصنع المعروف ولا تعتقد أن الإحسان شر

71

قول البعض (يا مربي في غير ولدك يا باني في غير ملكك. ؟) قال رسول الله : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة

72

قول البعض (مدد يا رسول الله- مدد يا بدوي .. يا حسين ....) : المدد من عند الله فقط . (إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .)

73

قول بعضهم ( فلان شكلة غلط ) لان فية سخرية واعتراضاً على خلق الله

74

تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى

75

قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والامر بخلاف ما قال , اتهم الله بالجهل

76

قولهم عن الميت ( دفن في مثواة الاخير ) سبب النهي : لانة يتضمن إنكار البعث .

77
قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور


78

قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكرة ) سبب النهي : لا فية نسبة النسيان إلى الله تعالى .....

79

قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لان فية اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .

80

قولهم عند وفاة انسان ( البقية فى حياتك ) سبب النهى : ان لا بقاء الله لله هو الواحد الاحد فقل البقاء لله.

81

قولهم ( شاءت حكمة الله كذا او شاء القدر كذا او شاءت الظروف كذ ) سبب النهي : لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .

82
قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة

83
قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى

84

قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .

85

الله يكفينا شر هذا الضحك"سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

86


"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

87

" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط تعالى عن ذلك سبحانه
88

" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ

89


" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم


90


" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال

91

" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

92

هـــذه كلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد وقـــال صلى الله عليه وسلم (( لا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق ))
(( كتــــر الســـلام يقــــــــل المعــرفه ))

93

(( إحنــــا بنقراء فى سوره عبـــــس ))

وهى عباره تبين اننا عندما نقراء هذه السوره وامثالها فكأنما نقراء طلاسم لا يفهمها الناس مع انها سوره طيبه واضحه المعانى لكل من سمعها لكل من له قلب او القى السمع وهو شهيد بل القران كله واضح ميسر للذكر
(( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمـــــون ))
والعباره المذكوره بها نوع من الاستهزاء واستخفاف بأيات الله وهذا هو فعل المنافقين الذى يسمهم بالكفر
(( قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ))

94
(( أنا اصطبحت بوش مين )) (( وشه يقطع الخميره من البيت ))

هذا تشاؤم والتشاؤم يسمى الطيره وهو شرك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الطيره شرك )) ثلاثا وقال (( لا عدوى ولا طيره ويعجبنى الفأل الصالح الكلمه الحسنه )) فاترك التشاؤم وتوكل على الله

95

(( المـــرحوم أو المغفور له فلان ))

قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله وكل هذا لا يعلمه الا الله والصـــــــــــواب أن ندعوا بالرحمه والمغفره ولا نجزم لاحد بأنه مرحوم أو مغفور له الا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشره المبشرون بالجنه ولا يجب ان نغتر بظاهر عمل انسان ما وانما الواجب ان نرجوا للمحسن ونخشى على المسىء ونعلم ان دخول الجنه امر بيد الله وحده والرحمه بيده وحده .
قال صلى الله عليه وسلم (( لن يدخل احدا عمله الجنه ولا انا الا ان يتغمدنى الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا ))

96

( يا ساتر او يارب يا ساتر ))

هذه كلمه خاطئه لان الساتر لغه هو الحاجز الذى يحجز ما وراءه وليس من اسماء الله الحسنى وانما الله تعالى ستيـــر قال صلى الله عليه وسلم
(( إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر ))

97
- يا مستعجل عطلك الله !! :>
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

98
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
99

" قول: "مات فلان شهيداً

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً






0 التعليقات: