.: 2009

ظاهرة الديجافو Deja Vu



الديجافو Deja Vu كلمة فرنسية تعني" قد حدث من قبل" وتعني حرفياً بالإنجليزي already seen وهي الإحساس بالألفة مع شيء يُفترض أنه ليس كذلك، مثال: تسافر لمكان لأول مرة في حياتك وتدخل مطعم مع أصدقائك وتجلسون إلى الطاولة وتتناولون عشائكم بينما تتناقشون في موضوعٍ ما وفجأة دون مقدمات ينتابك الشعور بأنك قد مررت بهذه اللحظة (بكل ما فيها) من قبل.. نفس المكان، نفس العشاء، نفس الموضوع، نفس الأوجه المحيطة بك.. كل شيء، كأنه حدث من قبل.. ولكن أين؟ متى؟ لا تتذكر !وليس هذا فقط.. بل إنك قد تتذكر ما سيحصل في الثواني القادمة (كأن يسقط شيء أو يمر شخص ما أو أي شيء) وفعلاً يحدث !


فرضيات لتفسير الظاهرة
المحللون النفسيون يرون في الديجافو تعبيراً عن رغبة قوية لتكرار تجربة ماضية، أما الأطباء فيفسرونها على أنها حدوث عدم مطابقة ( mismatching ) في الدماغ يتسبب في جعل الدماغ يخلط بين الإحساس بالحاضر والماضي ، أما علماء ما وراء الطبيعة فهم يعتقدون أن الديجافو يتعلق بخبرة حياتية ماضية عشناها قبل قدومنا إلى الدنيا في ذواتنا الحالية!و تلك ظاهرة أخرى تعرف بـ " تجربة ما قبل الولادة BBE" (اختصاراً لكلمة Before Birth Experience )وعلى الرغم من التقدم العلمي على جميع الأصعدة الطبية إلا أن الغموض لا زال يكتنف ظاهرة ديجافوو رغم الفرضيات والتخمينات التي حاولت تعليلها إلا أنّ أياً منها لا يمكن البت به بشكل قاطع والمثير أكثر أنّ هناك ظاهرة معاكسة للديجافو !إنها ما يسمى بالـ Jamais Vu وهي الإحساس بأن (المألوف) غريب وجديد وكأنه يُصادف لأول مرة! وأيضاً لا يدوم هذا الإحساس إلا لجزء من الثانية .كأن تجلس مع أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك ولوهلة تشعر وكأنك لم تره من قبل! كأنه شخص غريب !



1- فرضية مراكز الذاكرة في الدماغ
تفسر هذه الظاهرة علمياً على أن المخ عبارة عن مناطق وكل منطقة مسؤولة عن وظيفة مثال: الرؤية تكون في مؤخرة الرأس، السمع على الجوانب وهكذا.وما يحدث أنك عندما ترى شيئا يترجمه الجزء الخاص بالرؤية Visual Center وهذه هي وظيفته ترجمة الإشارات إلى صورة فقط أما فهم هذه الصورة واستيعابها أو تذكرها إذا كانت مألوفة يكون في جزء آخر يسمى Cognitive Centerفي هذه الظاهرة يحدث في بعض الأحيان تأخر بين العمليتين وتمر برهة من الوقت تدخل فيها الصورة إلى مركز الذاكرة قبل الـ Cognitive Center.. ثم تذهب الصورة إليه لاحقا فيظن المخ أنه رآها من قبل.وتحليل آخر يرجع هذا الأمر إلى أن تواجدك في هذا المكان أو الموقف يترجم الأحداث إلى إشارات في الأعصاب، فترسل الأعصاب هذه الإشارات إلى مركز الذاكرة القصيرة (Short Memory) ليتم حفظها هناك وتكون هذه العملية سريعة جداً أقل من جزء من الثانية.. ولكن يحدث في بعض الأحيان أن ترسل الأعصاب نفس الإشارات إلى مركز الذاكرة الطويلة (long memory) بالخطأ.. فنشعر بان هذا الموقف قد مرنا بنا من قبل!! وللعلم مركز الذاكرة الطويلة هي المكان الذي يحفظ فيه أحداث قديمه يمكن استرجاعها مع الزمن .


2- فرضية نصفي الكرة المخية
جميعنا يعلم أن الدماغ مكون من فصين أي جزئين.. أحد هذه الأجزاء متقدم قليلا أي بارز قليلا عن الآخر.. وعند إستقبال المخ لأي إشارة أو صورة.. يستقبلها الفصين معا.. لكن في بعض الأحيان.. يستقبل ذلك الجزء البارز أو المتقدم قبل الأخر بثواني بسيطة جدا.. ثم ترسل للجزء الأخر الذي به يتم الاستيعاب الكامل لكل ما نستقبله من صور وأصوات وإشارات ضوئية وغيرها.. فعندما يستوعب المرء المكان أو الصورة التي أمامه.. يشعر أنه قد رآها سابقا.. ولكن الصحيح.. أنه.. قد خزنها في الذاكرة القصيرة قبل أن يتم استيعابها كاملا.. كل هذا يتم في ثواني معدودة..

3- فرضية عالم الأحلام
إن ما نمر به من أحدث نشعر وكأنها مكررة أو صورة أخرى من موقف مضى ما هو إلا نسخة لحلم قد حلماه مسبقاً ولكننا نسيناه ولم نتذكره.. وحين يحدث نفس الموقف في حياتنا العملية نتذكر أننا قد مررنا بنفس هذا الموقف أو المشهد من قبل.فنحن يومياً مهما كان نحلم بكل ما يدور في اليوم الآخر لـكن بطبع الإنسان ينسى كل ما يحدث فنتذكر ما يمكن تذكره، كما يؤكد بعض العلماء أنه يحدث أحيانا أثناء النوم أن يمر الإنسان بمراحل شفافة للوعي وللروح ولاستقبال الرسائل الكونية أي أنه يحلم أو يرى أجزاء من حياته أو مستقبلهكما يحدث في الرؤية الصادقة.فالنوم هو مفارقة النفس للجسد مفارقة جزئيه، وعندها تفارق النفس الجسد وتسبح في الفضاء وأيضا فهي تلتقي مع نفوس أخرى ربما يكون أصحابها على قيد الحياة وربما يكون مضى وقت طويل على وفاتهم .. ومن هنا يأتي تفسير منطقي للاتصال بين أناس على قيد الحياة وآخرون مضى على وفاتهم وقت طويل ومن خلال ذلك يأتي تفسير منطقي آخر لظاهرة استحضار الماضي واستقراء المستقبل.وتلتقي تلك النفوس مع بعضها في ما يسمى بالبرزخ وهناك يحدث بين الأرواح مالا ندركه بعقولنا الظاهرة.. ولا نستطيع تذكر شيء منه في حال يقظتنا ولكن ربما يحدث بالصدفة أن نسمع قولا أو نشاهد مشهدا يخيل إلينا أننا رأيناه من قبل وتتفق الرؤى نفسها لدى أكثر من واحد من المشتركين في نفس المشهد أو الموقف.ويوجد العديد من المواقف التي من ضمنها رؤية إنسان في المنام لشخص يجلس معه ويخاطبه في حين أنه ميت من عشرون عاما.. وقدم إليه في المنام ليحذره من أمر هام أو يوصيه وصيه.. أو يطلبه تكفير خطيئة أو ذنب.. وهذه حدثت كثيرا.. وهو يؤكد مبدأ الاتصال بين العوالم.. فالنفس تنفصل عن الجسد في حالة النوم وتسبح في محيطها الخارج بعيدا عن إدراكنا الحسي.عالم الذر و بعض العلماء أن الإنسان كان قبل أن يخلق في عالم يسمى (بعالم الذر) أو عالم الأرواح، وفي هذا العالم جرت له العديد من الأحداث والوقائع المشابهة والمطابقة لما يحدث له على الأرض، حتى تكون الأحداث متماثلة إلى درجة التطابق، ويرى البعض أن الحياة الدنيا ما هو إلا نسخة لتلك الحياة وهي (كرة) أو محاولة ثانية أعطيت للإنسان ليمارس فيها مفهوم التقرب إلى الله والعبادة مرة أخرى.لذلك فعندما نمر بحدث أو واقعة ما ونشعر بأننا قد مررنا بها قبل ذلك فهذا عملية تذكر للحياة التي عشناها في عالم الذر أو عالم الأرواح.ويرى البعض أن الإنسان تعرض عليه مسيرة حياته قبل أن يخلق في الحياة عند الله ثم تنفخ فيه الروح في بطن أمه ومن ثم قد يتكرر مشهد (ديجافو) من العقل الباطن أو من الذاكرة القديمة الأولى.


4- فرضية علم ما وراء النفس (الباراسيكولوجي)
يرى بعض علماء الباراسيكولوجي أو علوم التفسير العلمي للظواهر الخارقة أن ظاهرة الديجافو هي جزء من الحاسة السادسة، بحيث استطاع وعي الإنسان وعقله أن يصل إلى الحدث ومفرداته ووقائعه قبل حدوثه بلحظات قليلة جداً، وعندما مر الحدث بان وكأنه مر به الإنسان من قبل مضى أو أن يكون قد رآه قبل هذا اليوم. فالعقل اللاشعوري ـ أو الباطن ـ هنا يكون قد سجّل معلومات في فترة قريبة مع العقل الواعي، لذا يتوهّم الشخص أنّه مرّ بالتجربة.

أخيراً ..ورغم تنوع التفسيرات التي تناولت تلك الظاهرة إلا أنها ما زالت تحير
Read More
الحوت الازرق(BLUE WHALE)










من أضخم الحيوانات على وجه الأرض حيث يصل طوله إلى 30 متر (100 قدم) ووزنه إلى 140 طن وأكثر.
أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان يعرف باسم (الحوت الأزرق) وبتميز الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون.
وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي.
ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال.
ح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده،
وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل.
هو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كم/س و50 كم/س ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة.





Read More

بالاحتباس الحرارى يهدد مصر والعالم العربى و بالاخص يهدد الدلتا



قال مسؤولون بالامم المتحدة وجامعة الدول العربية ان تغير المناخ من الارجح أن يصيب العالم العربي بشكل عام ومصربشكل خاص أكثر من أى منطقة أخرى فى العالم ،بسبب حاجتها الكبيرة لاستخدام المياه مقارنة بالدول الأخرى ، مما يهدد بتخفيض الانتاج الزراعي في المنطقة.
وقال حافظ شقير المدير الاقليمي للدول العربية بصندوق الامم المتحدة للسكان ،انه في الوقت الذي يذهب فيه 80% من استهلاك المياه في العالم العربي للزراعة فان قلة المياه نتيجة تغير المناخ من المتوقع ان يخفض الانتاج الغذائي بنسبة 50% في المنطقة.
وأضاف شقير ان مصر التى يكتظ معظم سكانها- البالغ عددهم 77 مليون نسمة- في وادي النيل والدلتا المنخفضة قد تكون احدى اكثر دول العالم تضررا من تغير المناخ.
وقالت سيما بحوث الامين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن تغير المناخ سيكون له تأثير على المناطق العربية لانها تعاني من الفقر والجفاف على نطاق واسع وندرة المياه والتهميش الاجتماعي.
وأضاف المسئولون الثلاثاء - عند طرح تقرير صندوق الامم المتحدة للسكان حول تغير المناخ في القاهرة - ان 15% من السكان في العالم العربي لديهم منفذ محدود أولا يوجد لديهم منفذ نهائيا لمياه الشرب.
وقالت هنريتا اسود المستشار الاعلامي الاقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان ان هناك حاجة للمزيد من التعاون بين الجامعة العربية والصندوق والكيانات العربية غير الحكومية لمساعدة الحكومات في وضع سياسات ملائمة.
وأوضح المسئولون ان الحكومات العربية أظهرت المزيد من الوعي بهذه القضية ولكنها في حاجة لمزيد من التعاون لتحسين السياسات المتبعة.

ولم يضع تقرير صندوق الامم المتحدة للسكان، سياسات محددة للمنطقة ولكنه قال ان السياسات يجب ان تركز على المرأة والطفل وكبار السن لان هذه الفئات من المرجح ان تتحمل عبئا اكبر للتكيف مع ندرة المياه وتغير المناخ،مشددا على العبء الكبيرعلى النساء قد يخلق حلقة من الحرمان والفقر وعدم المساواة.
وقد أظهرت دراسة سابقة للامم المتحدة ان حوالي 8 مليون شخص قد يضطرون للهجرة بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر بمقدار1 متر مما يتسبب في غرق الدلتا وهي المنطقة رئيسية للانتاج الزراعي.
وينصح التقرير بان تقليل النمو السكانى يمكن ان يساعد في بناء قدرة على التكيف الاجتماعي مع اثر تغير المناخ وسيساعد في الحد من انبعاثات الغازات الحابسة للحرارة في المستقبل. 





Read More

بورصة نازداك أو ناسداك هي سوق مالي أمريكي أنشئ في عام 1971


بورصة نازداك أو ناسداك هي سوق مالي أمريكي أنشئ في عام 1971


مقر ناسداك الرئيسي يقع في مدينة نيويورك، وهي أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية مع نحو 3200 شركة مدرجة بها، كما أن متوسط عدد الأسهم المباعة بها يومياً أعلى من أي بورصة أمريكية أخرى. أغلب الشركات المدرجة فيها تكنولوجية و تع...تبر المؤشر الرئيسي للسوق التكنولوجي الأمريكي


تم إطلاق البورصة يوم 5 فبراير 1971 بمئة نقطة، وذلك بأول بورصة تتعامل بالشاشات الإلكترونية وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له في تاريخه عام 1999 اقترب من 5000 نقطة، لكن سرعان ما انهار بسبب أزمة الدوت كوم التي ضربت الشركات التكنولوجية وتسببت بركود جزئي، ووصل المؤشر إلى 1000 نقطة وعاد بعدها ليسجل في أكتوبر 2007 أكثر من 2700 لكن المؤشر هبط إلى 1500 نقطة في أكتوبر 2008 بسبب اشتداد أزمة الرهن العقاري 



Read More

شلالات فيكتوريا


شلالات فيكتوريا أو موسي ؤوا تونيا هي شلالات تقع في نهر زمبيزي، على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، في جنوب وسط أفريقيا. عرضها 1.7 كلم (أو ما يعادل الميل)، وارتفاعها 128 م ، 420 قدمـ

زار الشلالات لأول مرة المستكشف الأسكتلندي ديفيد ليفينغستون في نوفمبر 1855، وقد أطلق عليها هذه الاسم نسبة للملكة فيكتوريا من المملكة المتحدة، ب...الرغم من أن الشلالات كانت تعرف لدى السكان المحليين سابقاً باسم موسي ؤوا تونيا والتي تعني "الدخان الذي يطلق الرعد". تعد شلالات فيكتوريا من أكبر الشلالات في العالم. بالمقارنة مع شلالات نياغارا في أمريكا الشمالية، عرض وعمق شلالات فيكتوريا تعادل ضعف عرض وعمق نياغارا  




Read More

اطول نهر فى العالم نهر الامازون و ليس نهر النيل



قال علماء برازيليون انهم توصلوا الى دليل علمي يثبت ان نهر الامازون هو اطول نهر في العالم وليس نهر النيل كما كان يعتقد.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) من موقعها على شبكة الانترنت ان العلماء سافروا لمدة 14 يوما في ظل درجات حرارة تصل الى التجمد في اقصى جنوب بيرو حيث اكتشفوا بداية جديدة لنهر الامازون ما يجعل طوله يبلغ 6800 كيلومتر مقارنة بنهر النيل الذي يبلغ 6695 كيلومترا.
وقال مدير العلوم بمعهد الجغرافيا والاحصاء البرازيلي جويدو جيلي انه كان يوجد اعتقاد سائد على مدى سنوات طويلة ان بداية نهر الامازون تقع شمال بيرو الا انهم اكتشفوا انه يبدأ من جبل جليدي يسمى ميسمي يقع في اقصى جنوب بيرو.
واضاف جيلي انه يمكننا القول الان ان نهر الامازون هو اطول نهر بالعالم وليس ثاني اطول نهر كما كان يصنف جغرافيا.
ووفقا لما تذكره الموسوعة العلمية فان نهر الامازون الذي يقع في قارة امريكا الجنوبية ينبع من جبال الانديز ويصب في المحيط الاطلسي اما نهر النيل فيقع في الجزء الشمالي الشرقي من قارة افريقيا حيث يبدأ مساره من بحيرة فيكتوريا ويصب في البحر المتوسط ويمر النيل بعشر دول افريقي ( و الله اعلم ممكن يكون نهر النيل هو اللى اطول)







Read More

انفلونزا الخنازير تصيب الماعز




انتشر مؤخرا خبر شائعة تحور جديد من انفلونزا H1N1 المعروف بانفلونزا الخنازير الى نوع جديد
يسطيع اصابة الماعز والانتقال منه الى الانسان، ولكن هذا الخبر نصفه حقيقة والنصف الاخر غير صحيح !
فهناك مرض فعلا يسمى انفلونزا الماعز ولكنه ليس له علاقة بانفلونزا الطيور او الخنازير حيث ان هذا المرض عبارة عن اصابة بميكروب الريكتسيا وهو ميكروب ما بين الفيروس والبكتيريا ويصيب الماعز والابقار والماشية وقد يصيب الانسان عن طريق الاستنشاق او اللبن الحامل للعدوى ولكن خطورته على فئة معينة من الاشخاص المتعاملين في مجال تربية المواشي وليس كل الاشخاص مثل انفلونزا الخنازير.


والميكروب المسبب لمرض انفلونزا المعاز يعيش في صوف الاغنام لمدة تتراوح بين 6 الى 12 شهرا، كما يستطيع ان يعيش في اللبن غير المعقم لمدة 42 شهرا.


وتشمل اعراض انفلونزا الماعز ارتفاع حرارة الجسم والتي قد تصل إلى 40 درجة مئوية وقد تستمر في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين، تعرق، صداع، غثيان، التهابات صدرية، آلام في البطن، وذلك بعد فترة حضانة قد تصل الى 40 يوما.


علاج انفلونزا الماعز : يشمل المضادات الحيوية وادوية الانفلونزا العادية، ذلك بالاضافة انه هناك مصل واق للاغنام ضد هذا المرض. 






Read More

اجمل قصة حب ممكن تسمع عنها و بيقولو حقيقية بس جامدة




تدور أحداث هذه القصة في بيت صغير يعيش أهله مرارة الغربة ولكن أحداث القصة لم تكن لتختار من أفراد هذه العائلة إلا فتاة قد بلغت السادسة عشر من عمرها ، تدعى (ميرة)
كانت ميرة فتاة محبوبة من جميع صديقاتها ، لم تعرف العداوة أبدا في حياتها ، عاشت فترة المراهقة في هدوء ، كانت ترى صديقاتها كيف يعشن مراهقتهن ، هذه تحب للمرة الثالثة ، وهذه تعشق ابن الجيران والأخرى معجبه بمن هو في عمر أبيها ، ولم تكن لتقتنع بهذا الشيء الذي يدعى حب ، كانت كلما قالت لها صديقاتها عن معاناتهن مع أحبابهن تضحك ... !!
كانت ميرة تعيش عصر الإنترنت ، كانت مولعة بالإنترنت وتجلس عليه لساعات وساعات من غير ملل أو كلل بل أنه يكاد أن ينفصل قلبها عن جسمها عندما يفصل خط الإنترنت !!
كانت تحب مواقع العجائب والغرائب وتجوب أنحاء الإنترنت بحثا عنها وكانت تحب محادثة صديقاتها عن طريق الإنترنت وتجد في ذلك المتعة أكثر من محادثتهن على الهاتف أو على الطبيعة ..
في يوم من الأيام كانت ميرة كالعادة تمارس هوايتها المفضلة وتجوب الإنترنت من موقع لموقع وفي نفس الوقت تحادث صديقتها في المدرسة عندما قالت لها سأعرفك على فتاة تعرفت عليها عن طريق الإنترنت وسوف تحبينها للغاية ، كانت ميرة ترفض محادثة الشباب عن طريق الإنترنت لأنها كانت تعتبر ذلك غير مناسبا وخيانة لثقة أهلها بها فوافقت ميرة على أن تحادث الفتاة فقد كانت تحب إقامة صداقات مع فتيات من جميع أنحاء العالم وفعلا تعرفت عليها فوجدت فيها الفتاة المهذبة الخلوقة المتدينة ، و وثقت بها ثقة عمياء وكانت تحادثها لساعات وساعات لتزداد إعجابا بالفتاة وسلوكها وأدبها الجم وأفكارها الرائعة عن السياسة والدين وكل شيء .
في مرة من المرات بينما كانت تحادثها عن طريق الإنترنت قالت لها هذه الفتاة سأعترف لك بشيء لكن عديني ألا تكرهيني عندها .. فقالت ميرة على الفور : كيف تتلفظين بلفظ ( كره ) وأنتي تعرفين مقدار معزتك عندي فأنتي مثل أختي .
قالت لها الفتاة سأقول لك الحقيقة .. أنا شاب في العشرين من عمري ولم أكن أقصد خداعك ولكني أعجبت بك جدا ولم أخبرك بالحقيقة لأني عرفت أنك لا تحادثين الشباب ولكني لم إستطع أن أصبر أكثر من ذلك فأنا أحببتك حبا جما وأشعر بك بكل نفس .
وهنا لم تعرف ميرة ماذا تفعل فقد أحست أن هناك شيئا بها قد تغير فهل من المعقول أن كل هذا الأدب والدين والأخلاق هي لشاب في العشرين من عمره ..!
أحست أن قلبها قد اهتز للمرة الأولى ولكنها أيقظت نفسها بقولها : كيف أحب عن طريق الإنترنت وأنا التي كنت أعارض هذه الطريقة في الحب معارضة تامة ؟.
فقالت له : أنا آسفة .. أنت مثل أخي فقط ..
فقال لها : المهم عندي أني أحبك وأن تعتبريني مثل أخيك وهذا أمر يخصك ولكني أحببتك .
انتهت المحادثة هنا ... لتحس ميرة أن هناك شيئا قد تغير بها .. لقد أحبته ميرة .. ها قد طرقت سهام الحب قلب ميرة من دون استئذان ولكنها لا تحادث أي شاب عن طريق الإنترنت وفي نفس الوقت ترغب بالتحدث إليه فقررت أن تحادثه بطريقة عادية وكأنه فتاة وأن تحبه بقلبها وتكتم حبه فلا تخبره به !!
وتمر الأيام وكل منهما يزداد تعلقا بالآخر حتى أتى اليوم الذي مرضت فيه ميرة مرضا أقعدها بالفراش لمدة أسبوع وعندما شفيت هرعت للإنترنت كما يهرع الظمآن لشربة ماء لتجد بريدها الإلكتروني مملوء بالرسائل وكلها رسائل شوق وغرام .. وعندما حادثته سألها : لماذا تركتيني وهجرتيني ، قالت له : كنت مريضة ، قال لها : هل تحبيني ؟؟ وهنا ضعفت ميرة وقالت للمرة الأولى في حياتها : نعم أحبك وأفكر بك كثيرا ..
وهنا طار الشاب من الفرحة فأخيرا أحبته حبيبة قلبه وفي نفس الوقت بدأ الصراع في قلب ميرة : لقد خنت ثقة أهلي بي لقد غدرت بالإنسان الذي رباني ولم آبه للجهد الذي أفناه من أجلي ومن أجل ألا أخون ثقته فتنهض من سريرها في منتصف الليل لتكتب هذه الرسالة بالحرف الواحد :
( يشهد الله أني أحببتك وأنك أول حب في حياتي وأني لم أرى منك إلا كل طيب ولكني أحب الله أكثر من أي مخلوق وقد أمر الله ألا يكون هناك علاقة بين الشاب والفتاة قبل الزواج وأنا لا أريد عصيان أمر خالقي ولا أرغب بخيانة ثقة أهلي بي لذلك قررت أن أقول لك أنا هذه الرسالة الأخيرة وقد تعتقد أني لا أريدك ولكنني ما زلت أحبك وأنا أكتب هذه الكلمات وقلبي يتشقق من الحزن ولكن ليكن أملنا بالله كبيرا ولو أراد الله التم شملنا رغم بعد المسافات وأعلم أننا تركنا بعضنا من أجل الله وتذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أن الذي ترك شيئا لوجد الله أبدله الله بما هو خير الله فان كان أن نلتقي خير لنا سيحدث بإذن الله لا تنساني لأنني لن أنساك وأعدك أنك حبي الأول والأخير ومع السلامة ) .
كتبت ميرة الرسالة وبعثتها له وهرعت متسرعة تبكي ألما ووجعا ولكنها في نفس الوقت مقتنعة بأن ما فعلته هو الصواب بعينه وتمر السنين وأصبحت ميرة في العشرين من عمرها وما زال حب الفتى متربعا على عرش قلبها بلا منازع رغم محاولة الكثيرين اختراقه ولكن لا فائدة لم تستطع أن تحب غيره وتنتقل ميرة للدراسة بالجامعة حيث الوطن الحبيب الذي لم تره منذ نعومة أظافرها ومعها أهلها حيث أقيل أباها من العمل فكان لابد للعائلة من الانتقال للوطن وهناك في الجامعة كانت تدرس هندسة الاتصالات وكانت تبعث الجامعة بوفود إلى معارض الاتصالات ليتعرفوا على طبيعة عملهم المستقبلي واختارت الجامعة وفدا ليذهب إلى معرض اتصالات كانت ميرة ضمن هذا الوفد وأثناء التجول في المعرض توقفوا عند شركة من الشركات التي تعرض منتجاتها وأخذوا يتعرفون على كل منتج .. وتنسى ميرة دفتر محاضراتها على الطاولة التي تعرض عليها هذه الشركة منتجاتها فيأخذ الشاب الذي يعمل في هذه الشركة الدفتر ويلحقها به لكنها تضيع عن ناظريه فقرر الاحتفاظ به فربما ترجع صاحبته للسؤال عنه ويجلس الشاب وبيده الدفتر والساعة تشير للحادية عشرة ليلا وقد خلا المعرض من الزبائن وبينما هو الشاب جالس راودته فكرة بأن يتصفح الدفتر ليجد على أحد أوراقه اسم بريد إلكتروني .
ذهل الشاب من الفرحة وأخذ يقلب صفحاته ليجد اسم ميرة فيطير من الفرحة واخذ يركض ويقفز في أنحاء المعرض ثم يذهب الشاب للبيت ويعجز عن النوم كيف لا وقد عادت ميرة لتملأ عليه حياته من جديد وفي صبيحة اليوم التالي يهرع للمعرض أملا في أن تأتي ميرة لتأخذ الدفتر وفعلا تأتي ميرة لتأخذ الدفتر وعندما رآها كاد أن يسقط من الفرحة فلم يكن يتوقع أن يخفق قلبه لفتاة بهذا الجمال فأعطاها الدفتر وأخذ يتأمل في ملامحها وهي مندهشة من هذا الشاب فشكرته بلسانها ولكنها في قرارة نفسها كانت تقول عنه أنه أخرق لأنه لم ينزل عينيه عن وجهها !!
وذهبت ميرة ليلحقها الشاب إلى بيتها فينتظرها حتى دخلت وأخذ يسأل الجيران عنها وعن أهلها فعلم أنهم أناس محترمون جدا .. وابنتهم فتاة طيبة لم تعرف إلا بسمعتها الحسنة .. فجاء اليوم التالي ومعه أهله ليخطبها فهو لا يريد أن يضيع لحظة من دون ميرة وقد وجدوه أهلها العريس المناسب لابنتهم فهو طيب الأخلاق ومتدين وسمعته حسنة ولكن ميرة رفضته كما رفضت من قبله لان قلبها لم يدق إلا مرة واحدة ولن يخفق مرة أخرى وخاب أمل أهلها وأخبروا الشاب برفض ميرة له ولكنه رفض ذلك قائلا : لن أخرج من البيت حتى أتحدث إليها وأمام رغبة الشاب وافق الأهل بشرط أن يتم الحديث أمام ناظريهم .
وجاءت ميرة وجلست فقال لها : ميرة ، ألم تعرفيني ..فقالت له : ومن أين لي أن أعرفك ..؟!؟
قال لها : من التي رفضت التحدث معي حتى لا تخون ثقة أهلها بها .. عندها أغمي على ميرة من هول الصدمة والفرحة فنقلت للمستشفى لتستيقظ وتراه واقفا أمامها .. وعندها أدارت وجهها لأبيها قائلة : أنا موافقة يا أبي أنا موافقة .. وخطب الاثنان لبعضهم وعاشوا أجمل حياة فلم يعرف الطريق إلى قلبهم إلا الحب الأبدي




Read More

جسر البوابة الذهبية هو من اشهر الجسور فى العالم


جسر البوابة الذهبية مَعْلم مهم في ولاية كاليفورنيا وفي الولايات المتحدة كلها. وبسبب جماله ولونه البرتقالي الخاص, أصبح جسر البوابة الذهبية من أشهر الجسور في العالم بأكمله. بدأ صنع الجسر عام 1933 كجزء من برنامج "إدارة العمل والمشروعات" خلال عصر الرئيس فرانكلين دالنو روزفيلت. وبسبب الخطر على العمال، وُضِعَت شبكة مَنعت 19 ...موْتا في حين مات 11 عاملا فقط. واُستُكْمِل جسر البوابة الذهبية عام 1937, وبقى أطول جسر من نوعه حتى 1964. يمتد الجسر 1.22 ميلاً (1970 مترا) من مدينة سوساليتو في الشمال إلى سان فرانسيسكو في الغرب. من جانب، هناك خليج سان فرانسيسكو ومن الجانب الآخر يوجد المحيط الهادي. الجسر طريق رئيسي للإقتراب من مدينة سان فرانسيسكو من منطقة الخليج الشمالية للناس الذين يعملون في المدينة. يُعتبر هذا الجسر المشهور واحدا من عجائب العالم العصري وهو وجهة مفضلة للسياحة. يُسمح للسيارات وللناس أن يقطعوا الجسر. وعلى الرغم من الرياح الشديدة يمشي عدد كبير من الناس كل يوم على الجسر طوال الفصل السياحي. ولأن الجسر مفتوح للمشاة تم ألف انتحار على الأقل من على الجسر في السنوات التي مضت على بناءه. نجا 26 فردا فقط في كل هذا الوقت. جسر البوابة الذهبية عنده مكانة مهمة في الثقافة الشعبية في الفن والأفلام والكتب. الصورة الرشيقة التي يرسمها الجسر كامتداد بين يدي الأرض ليست لها مثيل في كل الولايات المتحدة. من مشاكل هذا الجسر وجود الإختناقات المرورية والضباب مما تسبب في كثير من الحوادث المرورية. حتى الآن يعتبر هذا الجسر رمزاً من رموز سان فرانسيسكو الأمريكية




Read More

Future Of Laptop..Rolltop اخر اصدار من اللاب توب



Check Out the New Figure of the laptops. a Futuristic Rollable Laptop… ( Rolltop)
It was Amazing when i read about it. The new Revolution of Laptop technology
the new concept of laptop design – Rolltop. The new laptop design concept will be using flexible OLED display on both the display panel and keyboard.
The virtual keyboard will replace the conventional physical keyboard so that the 13-inch laptop can easily transforms into the graphics tablet, which with its 17-inch flat screen. The utility of this laptop is wide as you can use it as a primary monitor as well.
The German designers from Orkin-Design have already build their View about it even with the Power supply system. it is really amazing.
Check out the Video and you will know what i am talking about


Read More

تمثال الحرية صنع فرنسى

تمثال الحرية هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق عري الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكري المئوية للثورة الأمريكية


ومنذ ذلك الحين إستقر التمثال بموقعه المطل علي خليج نيويورك بولاية نيويورك الأمريكية ليكون في إستقبال كل زائري البلاد سواء كانوا سا...ئحين أو مهاجرين



قام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إيفل

ويرمز إلى سيدة تحررت من قيود الإستبداد-التي ألقيت عند إحدي قدميها. تمسك هذه السيدة في يدها اليمني مشعلا يرمز إلي الحرية، بينما تحمل في يدها اليسري كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة "4 يوليو 1776"، وهو تاريخ إعلان الإستقلال الأمريكي ، أما علي رأسها فهي ترتدي تاجا مكونا من 7 أسنة تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم

يرتكز التمثال على قاعدة أسمنتية-جرانيتية ،يبلغ عرضها 47 مترا ويبلغ طوله من القدم إلي أعلى المشعل 46 مترا ،بينما يبلغ الطول الكلي بالقاعدة 93 متراً ، ويزن إجمالياً 125 طنا  
 

Read More

هل تعلم ان البطريق هو نوع من الطيور البحرية


هل تعلم ان

البطريق هو نوع من الطيور البحرية للنصف الجنوبي للكرة الأرضية، لا يستطيع الطيران لكنه سباح ماهر

تختلف طيور البطريق عن الطيور الأخرى بالشكل و العادات فهو طير بحري لا يطير , و تحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر و تأكل السماد و براغيت البحر القشرية

و تكون البطاريق سريعة و نشطة جدًا في الماء ليس فقط للقبض على فريستها ...و لكن للهروب من أعدائها التي تتضمن اسماك القرش و الحيتان القاتلة و يمكنها أن تقفز عدة أقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد و هي تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط

توجد طيور البطريق غالبًا في نصف الكرة الجنوبي حول الشواطئ و الجزر البعيدة في المنطقة المتجمدة الجنوبية و من صفات البطريق انها فضولية جدًا فهي تختبر أي شيء غير مألوف لديها

و يبلغ حجم البطريق من 40 سم إلى 120 سم و تصل سرعته في الماء إلى 32 كيلومترًا في الساعة . و يعد أحسن أنواع البطاريق المعروفة هو البطريق جاكاس




Read More

شلالات نياجارا في شمال الولايات المتحدة الأمريكية




من اجمل الشلالات فى العالم شلالات نياجرا التى

تقع في شمال الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة الحدودية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهي من أكبر الشلالات في العالم. يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الامريكى 56 متر و في الجانب الكندى 54 متر

وشكل الشلالات ينقسم إلى شكلين كندية وهي بشكل حدوة الفرس وهي الأكبر وامريكية وهي مستقيمه وقد تم اكتشاف... الشلالات على يد أحد الهنود الحمر تجد له تمثال بجوار الشلالات من ناحية الجانب الامريكى

ومن مكان لا يمكن تصوره تستطيع لمس الشلالات الكنديه بيدك حيث يوجد نفق خاص محفور تحت الشلات ويؤدي إلى بلكون تخرج اليها لتجد نفسك تحت الشلال مباشرة ولو مددت يدك تسنطيع لمس الماء



Read More

اكتشاف قبيلة من السكان الاصليين البدائيين في غابات الأمازون




تقع غابات الأمازون في البرازيل في قارة أمريكا الجنوبية

وهي من أكبر الغابات بالعالم وحتى لن تتوقعوا هذا الخبر ، أن جميع علماء العالم لم يسطيعوا اكتشاف غير جزءً صغير من الأمازون. والغابات المطرية من الداخل ، وهناك من بعض العلماء أعتقد أنهم مجانين قليلاً وأنهم يعتقدون ب
أن ما يزال هنالك بعض الدينصورات بالداخل وسنة 1932 م قر...رت مجموعة من العلماء والعبيد أن يدخلون لاستكشاف الغابة دخلوا ولم يخرجوا من بعدها لم يدخل أحد إلى هناك غير السكان الأصلييون ومع التطورات والأقمار الصناعية أصبحوا يريدون التأكد من الداخل أكثر لكن لم يستطيعوا لأن الأشجار كانت كثيفة فبدأو بالطرق الأخرى الغير شرعية وهي الأعتداء السافر على هذه الغابات حيث يجري تجريف وقطع جائر لأشجارها ونباتاتها لتحويلها إلى طرق سريعة ومدن سكنية ناهيك عن زراعة المخدرات فيها وانشاء معامل تصنيع وتحويل هذه المخدرات إلى سموم يتم تهريبها إلى جميع أنحاء العالم من خلال عصابات خطرة بمساعدة بعض الحكام و الدكتاتوريات العالمية



هي حاليّاً تتعرض لخطرٍ ، فقد قال علماء من البرازيل و الولايات المتحدة ان الاجتثات الذي تتعرض له غابات الامازون أكبر مما كان متصورا بحوالي 60 بالمئة



وقد استعان الباحثون بموارد الوكالة الأمريكية للفضاء ناسا. وخلصت الدراسة إلى ان المناطق التي دمرت من غابات الأمطار في الامازون بين 1999 و 2002 أكبر مما كان متوقعا بآلاف الكيلومترات المربعة

كما تقول الدراسة ان كمية الكربون الناتجة عن الانشطة البشرية في الامازون أكبر بـ25 بالمئة، مما يكفي للمساهمة في الاحتباس الحراري



ويلقي بعض العلماء باللوم على درجة حرارة المحيط المرتفعة بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض والتي ترتبط أيضا بسلسلة اعاصير غير عادية مهلكة ضربت الولايات المتحدة وامريكا الوسطى في الاونة الاخيرة ،ويقول بعض العلماء ان الهواء المرتفع في شمال المحيط الاطلسي الذي يغذي العواصف ربما سبب هبوط الهواء فوق الامازون ومنع تشكيل السحب وسقوط الأمطار






و اخيرا تم
اكتشاف إحدى آخر قبائل أمريكا الجنوبية الأصليين
هذه صورة على طاغوت الانسان على اخيه الانسان عندما يجرده من وطنه وارضه فهذه صوره واحده من مئات الصور لقبائل اصليين منهم من انقرض والاخر فى الطريق سواء فى افريقيا او اسيا او امريكا الجنوبيه او امريكا الشماليه فعندما اتى المستكشفون والمحتلون ابادو هولاء المواطنيين فالحضاره الغربيه قامت على جثث هولاء والان يدعون حقوق الانسان والحريات وتاريخهم ملطخ بالدماء والعار ويقولون الاسلام انتشر بالسف وسفك الدماء وهذا افتراء على الاسلام والمسلمين فكان من اسس وتعاليم الاسلام ان لايقتل طفل او امرأه او عجوز ولا تقطع شجره ولا تحرق ديار ولا يجبر احد على دخول الاسلام اما ان يدخل طواعيه او يدفع الجزيه مقابل توفير الامن والامان له ويظل على ديانته وكانت لا تفرض الجزيه الا على المستطيع والقادر عليها فهذا هو الاسلام ديننا الحنيف وهذه هى نتيجه جهلهم وطغيانهم وفسادهم فى الارض







Read More

كوكب اورانوس هو سابع كواكب المجموعة الشمسية


كوكب اورانوس هو سابع كواكب المجموعة الشمسية و هو ضمن الكواكب الأربعة العملاقة الغازية و يتميز بـ 21 قمر و حوله حلقات صغيرة و هو يفوق حجم الأرض

قام باكتشافه عالم الفلك البريطاني وليام هيرشل في ليلة 13 مارس 1781 و قد أعلن عن اكتشافه في الجمعية الفلكية يوم 26 أبريل ،وقد كشفت الدراسات أن مداره يكاد يكون دائريا

يبلغ قطر الكوك...ب 50800 كم ،بينما يبعد عن الشمس بـ 2875 مليون كم ،وتمثل دورته حول الشمس 82 سنة

وكلمة أورانوس في الإغريقية معناها ملك السموات أو ملك الآلهة ،ولأن أورانوس أكبر من الأرض. فلو كان وزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام ففوق أورانوس سيصبح وزنك 82 كيلوجرام. ويعتبر كوكب أورانوس كوكبا شاذا ومختلفا عن بقية كواكب ومعظم أقمار المجموعة الشمسية لأنه يدور مغزليا علي جانبه ،وقد يكون به محيط ماء تحت سحبه. وقلبه كبير وصخري. ولوجود ضغط عليه يرجح وجود تريوليونات من كتل ماس كبيرة





Read More

الفاظ واقوال تخالف العقيدة


الفاظ واقوال كتيرة اوي احنا بنقولها دون ان نضع لها اي اهميه يا تري دي بترضي ربنا ولا بتبعده عنا


واحنا عارفين قول الله تعالي:


(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)



1) والنبي... وحياة النبي... وجاه النبي ...ورحمة امي... و العيش والملح... بزمتك.. و الامانه .....

كل هذا حرام لانه حلف بغير الله…من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت


2) زرع شيطاني أو طالع شيطاني


هل هناك أحد قال ان الشيطان بيشتغل في وزارة الزراعة!!!


3) لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل

قال تعالي : ( ما يفتح الله للناس من رحمه فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم )


4) امسك الخشب أو خمسة في عينك أو خمسة وخميسة



مثل هذه الاقوال لن تدفع الحسد ولن تغير من قدر الله

قال تعالي (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا)


5) طور الله في برسيمه


هذه اساءة أدب مع الله هل هناك ثور لله و ثيران أخرى للناس حيث ثور الله يرمز الى الغباء!معاذالله


6) كتر السلام يقل المعرفة

من قال ان كتر السلام بيقل المعرفةبالعكس كتر السلام بيزيد الحسنات


قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتي تؤمنوا ولا تؤمنوا حتي تحابوا الا أدلكم علي شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)


7) نحن نقرأ في سورة عبس

هذه العباره تبين انه عندما نقرأ سورة عبس كأنما نقرأ طلاسم لايفهمها الناس

قال تعالى ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون)


8) انا اتصبحت بوجه مين ــ وحه يقطع الخميره من البيت


هذا تشاؤم و التشاؤم يسمى الطيرة و هو شرك قال صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) فاترك التشاؤم وتوكل على الله


9) المرحوم أو المغفور له

هذا فيه ادعاء لعلم الغيب مين قال ومتأكد ان الله غفر له و


10) يا ساتر يا رب

الساتر في اللغه شئ مادي ملموس بمعنى حاجز وذلك اساءة أدب لله وليس من أسماء الله الحسنى…. وانما اللفظ الصحيح ياستير أو ياستار لان الله هو الفاعل للستر


11) يدي الحلق للي بلا ودان


هذا فيه اتهام لله بانه يسئ التصرف مع خلقه وكونه فيعطي من لا يستحق ويمنع عمن يستحق فيه اساءه أدب مع الله كالذي يعطي شخص مبتور القدمين حذاء


12) اسم النبى يحرسك ويصونك

معناها ان اسم النبي صلى الله عليه وسلم يحرس الطفل ويصونه فهذا لا يجوز فالذي يحرس النبي والطفل وغيره هو الله


13) شـاطـر

كثيرا ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم…شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث


14) لا حول الله

هنا يريد الاختصار….و لكن المعنى نفي ان يكون لله حول أو قوة



15) احنا عملنا اللي علينا و الباقي على الله

كثيرا مايرددها الاطباء وهى مذمومة شرعا الواجب التأدب مع الله فنقول نحن عملنا يلي علينا والتوفيق من الله


16) لعنه الله على الساعة النحس اللي عرفتك فيها أو كان يوم أسود أو سنة سودة

ففي معنى الحديث القدسي ( لا تسـبوا الدهر فان الله هو الدهر ) اي ان الله هو مالك الدهر بيده الليل والنهار فمن سب الدهر فقد

سب الله لانه مالك الدهر


17) رزق الهبل على المجانين


هذا فيه اعتراض على تقسيم الارزاق و فيها اساءه ادب مع الله فالرزق بيد الله وحده قال تعالى ( ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين )

18) ربنا فوق وفلان تحت


19) يحلها الف حلال


20)سأعتمد على الله وعليك

و الصحيح (ثم عليك)





21- قول دفن الي مثواه الاخير

هذا القول من الاقوال الشائعة بين الناس وفيها انكار للبعث لان القبر اول منازل الاخره ودي حياه الاخره
وكلمه مثواه الاخير تعني انكار هذه الحياة

22- فلان شكله غلط

ودي من اعظم الاغلاط علي السنه الناس لان فيه سخط من خلق الله وسخريه به

قال تعالي(لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم)

23- شاء القدر

ده كلمه تخالف العقيده لان القدر امر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه

فيجب ان نقول شاء الله وليس شاء القدر

24-الله يسال عن حالك

لان فيه نسبه الجهل لله سبحانه وتعالي

25- البقيه في حياتك

ما هذه البقية لاحول ولاقوه الا بالله هل يموت انسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقيه يرثها
احد اوليائه سبحان الله هذا بهتان عظيم؟؟؟؟

قال تعالي (فاذا جاء اجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون)

26- انا عبد المامور

هذه الكلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد الله الواحد القهار ودي كلمه توحي ان قائلها ليس عليه اي ذنب
اذا امره رئيسه بفعل يغضب الله والحقيقه غير ذلك لان كل انسان مسئول عن افعاله
ومفيش حد بينفع حد
والكل هيتسائل لوحده وهيتحاسب عن افعاله واعماله لوحده

27- انا اصبحت بوجه مين انهارده او وجه يقطع الخميرة من البيت
هذا تشاؤم ويسمي طيره

وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم(الطيرة شرك)

28- احنا زرنا النبي انهارده

ودي كذب لانك مش زرت النبي
وكمان مين الي منزلته زي منزله النبي
ده هو احب الينا من ابونا وامنا ونفسنا والناس اجمعين

29- كتر خير ربنا انه اعطاني النعمه دي

وده حرام لان مين اللي هيكتر خير الخالق سبحانه

30- كلمه ربنا موجود

وربنا مش موجود ربنا واجد

الموجود يعني حد وجده اما الواجد فهو الله سبحانه وتعالي



31- مقوله الفلان ده مات موتة ربنا

وهذا حرام جدا والاصح ان نقول الفلان ده مات موته طبيعيه
لحسن الادب مع الله سبحانه وتعالي

32-مقوله الجو وحش النهارده

وده حرام لان معناه كاننا بنشتكي ربنا

33- مقوله حرام عليك تفعل كذا

ان كان يقصد قائلها ان الله حرم هذا الشئ شرعا وهو محرم فلا محذور فيه
وان كان يقصد ما ذكر وهو غير محرم شرعا فهو قول بلا علم فيجب اجتنابه


34-مقوله الدين لله والوطن للجميع

كلمه توحي بالرده يعني الخروج عن الاسلام نسال الله السلامه
يعني ايه الدين لله والوطن للجميع؟؟؟؟

35- قول تقبل الله منا ومنك بعد الصلاه

ليس لها دليل من سنه ولا اثر بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع فيكون بدعه

وقول ايضا (حرما)ليس لها دليل في السنه

63-قول الله يظلمك كما ظلمتني

منهي قول ذلك لان فيه اتهاما لله بالظلم تعالي الله عن ذلك

37-مقوله بالرفاه والبنين

لانها تهنئه اهل الجاهليه

والبنين تعني الذكور وانتم عارفين ان زمنهم كان في واد بنات وكانوا يفضلوا الذكور عن الاناث

يا تري انتم برضه كده؟؟؟؟؟؟

ولا كلام بنقوله لا نعرف معناه نسال الله السلامه

38- قول فلان مات شهيدا

لا الشهاده لشخص معين بانه شهيد لا تجوز الا بنص شرعي او اتفاق


39- قول لعنه الله علي المرض

لان الله تعالي هو الذي قدر المرض ومن سبه فكانه يسب الله تعالي


40- مقوله من علمني حرفا صرت له عبدا

لان العبوديه لله وحده وكما انه هذه المقوله مبنيه علي حديث موضوع ليس عليه دليل من القران والسنه





41- قول القائل كتر خير الدنيا

تدخل علي رجل مريض فتقول له كيف حالك؟ فيقول لك كتر خير الدنيا وهذا خطا لان الدنيا لايتوجه العبد اليها بالشكر وانما الشكر
يكون لله عز وجل وعلا


قال الله تعالي : (قل ان الفضل بيد الله)



42- قول القائل ربك رب قلوب

وهي عباره مشهورة علي السنه كتير من الناس اذا امرت واحد منهم بتنفيذ امر من اوامر الله او اوامر رسول الله فاراد الا يلتزم بذلك
قال ربك رب قلوب


تقول للرجل صلي فيرد عليك ربك رب قلوب
البسي الحجاب فتقول الحجاب حجاب القلب
وهذا كله خطا لان القلب لو كان سليما فان ذلك لابد ان يظهر علي الجوارح

روي مسلم عن النبي صلي الله عليه وسلم ان الله لاينظر الي صوركم واموالكم ولكن انما ينظر الي قلوبكم واعمالكم
فلابد من الايمان والعمل الصالح
فالايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل
فلو كانت طهاره القلب تبيح للمسلم ان يترك العمل الصالح لكان اولي الناس بذلك هو النبي صلي الله عليه وسلم واصحابه فهم اطهر
الناس قلوبا ومع ذلك لم يترك واحد منهم فريضه ابدا ولم نسمع ان اي صحابيه كانت بدون حجاب


43قول القائل علي الحرام من ديني

كانه يريد ان يقسم بالله علي انه لن يفعل كذا واذا به يقول علي الحرام من ديني لن افعل كذا
وهذا خطا كبير لانه بذلك كانه يقول ان سقط يميني فهذا الدين حرام علي
او سافعل ما حرمه الله


44-قول القائل سايق عليك ربنا او سايق عليك النبي

احيانا نجد انسان يطلب من اخيه ان يقضي له مصلحه معينه وهو في حاجه شديده اليها فيقول له سايق عليك ربنا ما تنساش او سايق
عليك النبي ما تنساش وهذا سوء ادب مع الله جل وعلا

وسوء ادب مع رسول الله لانه جعل الله مسوقا اي جعله في موضع العجز
ثم ان الله لايستشفع به لاحد يعني لايصلح ان تقول علشان خاطر ربنا خطا
وذلك لان الله عزيز
فالصواب ان نقول له بالله عليك
لاتنس هذا الموضوع


45- قول القائل ماشي علي كف الرحمن

تجد رجلا فقيرا فاذا سالته عن حاله قال لك انا متزوج وعندي ست عيال ومرتبي ضعيف واديني ماشي علي كف الرحمن
وهذا لايجوز وذلك لانه اثبت لله صفه لم يثبتها لنفسه وهي صفه الكف
وكذلك فان ذلك فيه اثبات صفه الكف للرحمن مع جعل الارض التي يمشي عليها هو كفه وهذا تشبيه قمئ نعوذ بالله منه
الصواب ان يحمد الله علي كل حال


46قول القائل رب لا اسالك رد القضاء ولكن اسالك اللطف فيه

وهذا خطا لانه يجوز ان تسال الله عز وجل ان يرد عنك القضاء اذا كان فيه ايلام لك في نفسك او بدنك او ولدك او غير ذلك
وفي دعاء للنبي (وقنا واصرف عنا شر ما قضيت)
ولذلك لا نقول ذلك لان الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث(لايرد القضاء الا الدعاء)


47- قول القائل لا حياء في الدين

وهذا خطا لان الدين كله حياء
والصواب ان يقول الانسان لاحرج في الدين فقد قال الله تعالي
(وما جعل عليكم في الدين من حرج)


48- تقبيل اليد اذا اراد ان يشكر الله جل وعلا

ومن الناس من اذا جاءته نعمه فاراد ان يظهرا لشكر لله جل وعلا فانه يكتفي بتقبيل يده ظهرا لبطن
وهذا بخلاف سنه النبي والصحيح ان العبد اذا جاءته نعمه فعليه ان يقول الحمد لله
واذا جاءه خبر سار فعليه ان يسجد لله جل وعلا سجده بدون تسليم وهذا هو هدي النبي صلي الله عليه وسلم


49 اطلاق لفظ زنوبه وخدوجه علي النعل

المعروف عند اكثر الناس بالشبشب
ونحن نعلم ان كلمه زنوبه تشير الي اسم زينب وكذلك فان كلمه خدوجه تشر الي اسم السيده خديجه وهذا الاسمان من اسماء زوجات النبي امهات المؤمنين
فيجب علينا ان ننتهي عن هذا الكلام اكراما لاسماء امهاتنا رضي الله عنهن اجمعين


50قول اصل ربنا عايز

وهذا خطا لان الله لايعوز بل الصحيح ان نقول ربنا يريد
قال تعالي (والله فعال لما يريد)


51- لا تقل( إنشاء الله) ... بل قل( إن شاء الله )

فالمشيئة غير الإنشاء ....فإحترس ...


52- لا تقل ( لا حول الله ) ... بل قل ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

حتى لا تنفى الحول والقوة عن الله ......


53- لا تقل( يالهوى )...... بل قل( يا إلهى ) ...

54- لا تقل ( البقيه فى حياتك )..... فالحياة ليس لها باقي ....بل قل( البقاء لله )...

55- لا تكتب ( اللة أو واللهى )...... بل اكتب ( الله أو والله ) فلا يصح الخطأ فى اسم الله



56

تسميتهم للمسجد الاقصى ( ثالث الحرمين الشريفين ) سبب النهي : لانة لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة , اما الاقصى فهو مسجد وليس حرماً .
57
تسميتهم لبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل علية السلام ) سبب النهي : لانة لم يثبت ان لة علاقة بإسماعيل علية السلام فقد بني بعدة بقرون عدة .....



58

قول بعضهم ( لا سمح الله ) الاولىان يقول ( لا قدر الله ) بدلاً من لا سمح الله لانة ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى .


59

قول بعضهم ( لم تسمح لي الظروف او لم يسمح لي الوقت ) إن كان القصد انة لم يحصل وقت يتمكن فية من المقصود فلا بأس , وإن كان القصد ان للوقت تاثير فلا يجوز .....

60

قول بعضهم ( ادام الله ايامك ) سبب النهي : لانة من الاعتداء في الدعاء لان دوام الايام محال مناف بقولة الله تعالى ) كل من عليها فان ويبقى وجة ربك ذو الجلال والإكرام .

61

قول البعض ( أنا عبد المأمور) : سبب النهى : انك لا تعبد الا الله اذا فأنت عبد لله فقط !!!

62

قول البعض ( معبود الجماهير .. معبودة الجماهير ....معبود عشاق كرة القدم . آلخ ): سبب النهى لا معبود إلا الله .

63

قول البعض :( إحنا بنقرا في سورة عبس) : حرام التريقة او تشبيه أي موضوع بسور القران الكريم

64

قول البعض (امسك الخشب وخمسه وخميسه وبخروه !!) : :ربنا وحده هو الحافظ من كل شر ومن كل سوء

65

قول البعض ( فلان .......ربنا خلقه بعد ما استكفى ( بمعني انه انسان لا لزوم له )) : اساءة ادب كبيرة مع الله

66

قول البعض (يا مستعجل عطلك الله ):ربنا مقدر لكل حاجة وقتها دون تأخير او تقديم

67

قول البعض (نوم الظالم عبادة ): لا عبادة في النوم لا للظالم ولا للصالح .
68

قول البعض (دستور يا سيادنا ): ينبغي على المسلم ان يستعيذ بالله لا أن تستعيذ بالجان

69

قول البعض (حاجة تقصر العمر): لكل اجل كتاب بإذن الله وحده

70
قول البعض ( اتق شر من أحسنت إليه) : اصنع المعروف ولا تعتقد أن الإحسان شر

71

قول البعض (يا مربي في غير ولدك يا باني في غير ملكك. ؟) قال رسول الله : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة

72

قول البعض (مدد يا رسول الله- مدد يا بدوي .. يا حسين ....) : المدد من عند الله فقط . (إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .)

73

قول بعضهم ( فلان شكلة غلط ) لان فية سخرية واعتراضاً على خلق الله

74

تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس ) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الاشجار لا تعبد إلا الله تعالى

75

قول بعضهم (يعلم الله اني فعلت كذا ) سبب النهي : لأنة إذا قالها والامر بخلاف ما قال , اتهم الله بالجهل

76

قولهم عن الميت ( دفن في مثواة الاخير ) سبب النهي : لانة يتضمن إنكار البعث .

77
قولهم للمتزوج ( بالرفاء والبنيين ) سبب النهي : لانها تهنئة اهل الجاهلية والبنين يعني الذكور


78

قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكرة ) سبب النهي : لا فية نسبة النسيان إلى الله تعالى .....

79

قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل ) سبب النهي : لان فية اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .

80

قولهم عند وفاة انسان ( البقية فى حياتك ) سبب النهى : ان لا بقاء الله لله هو الواحد الاحد فقل البقاء لله.

81

قولهم ( شاءت حكمة الله كذا او شاء القدر كذا او شاءت الظروف كذ ) سبب النهي : لان الحكمة امر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .

82
قولهم ( الفاتحة على روح فلان ) سبب النهي : لانة من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار احدهم بالوفاة

83
قولهم ( توكلنا على الله وعليك ) سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى

84

قول بعضهم ( الله ورسولة اعلم ) سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاتة صلى الله علية وسلم إلا ما كان من الاحكام الشرعية .

85

الله يكفينا شر هذا الضحك"سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

86


"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

87

" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط تعالى عن ذلك سبحانه
88

" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ

89


" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم


90


" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال

91

" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

92

هـــذه كلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد وقـــال صلى الله عليه وسلم (( لا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق ))
(( كتــــر الســـلام يقــــــــل المعــرفه ))

93

(( إحنــــا بنقراء فى سوره عبـــــس ))

وهى عباره تبين اننا عندما نقراء هذه السوره وامثالها فكأنما نقراء طلاسم لا يفهمها الناس مع انها سوره طيبه واضحه المعانى لكل من سمعها لكل من له قلب او القى السمع وهو شهيد بل القران كله واضح ميسر للذكر
(( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمـــــون ))
والعباره المذكوره بها نوع من الاستهزاء واستخفاف بأيات الله وهذا هو فعل المنافقين الذى يسمهم بالكفر
(( قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ))

94
(( أنا اصطبحت بوش مين )) (( وشه يقطع الخميره من البيت ))

هذا تشاؤم والتشاؤم يسمى الطيره وهو شرك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الطيره شرك )) ثلاثا وقال (( لا عدوى ولا طيره ويعجبنى الفأل الصالح الكلمه الحسنه )) فاترك التشاؤم وتوكل على الله

95

(( المـــرحوم أو المغفور له فلان ))

قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله وكل هذا لا يعلمه الا الله والصـــــــــــواب أن ندعوا بالرحمه والمغفره ولا نجزم لاحد بأنه مرحوم أو مغفور له الا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشره المبشرون بالجنه ولا يجب ان نغتر بظاهر عمل انسان ما وانما الواجب ان نرجوا للمحسن ونخشى على المسىء ونعلم ان دخول الجنه امر بيد الله وحده والرحمه بيده وحده .
قال صلى الله عليه وسلم (( لن يدخل احدا عمله الجنه ولا انا الا ان يتغمدنى الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا ))

96

( يا ساتر او يارب يا ساتر ))

هذه كلمه خاطئه لان الساتر لغه هو الحاجز الذى يحجز ما وراءه وليس من اسماء الله الحسنى وانما الله تعالى ستيـــر قال صلى الله عليه وسلم
(( إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر ))

97
- يا مستعجل عطلك الله !! :>
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/

انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).

98
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا..
وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
99

" قول: "مات فلان شهيداً

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً






Read More

توماس اديسون واخترعاته






Read More

إعصار كاترينا كان رابع إعصار في المحيط الاطلسي عام 2005


إعصار كاترينا كان رابع إعصار في المحيط الاطلسي عام 2005 م. كاترينا كانت اعصاراً من الدرجة الخامسة (أعلى درجة معروفه). و سادس أكبر إعصار في تاريخ المنطقة. كل الأعاصير تنشأ في البحر ثم تضمحل قوتها بعد وصولها إلى اليابسة. في البداية وصل إعصار كاترينا ولاية فلوريدا كاعصار من الدرجة الأولى في 28 آب 2005. بعد عبوره ولاية فلوريدا ازدادت قوة كاترينا لتصل إلى درجة 5 بريح سرعتها 175 ميل بالساعة(280 كم/ساعه). لكن شدة الإعصار هبطت إلى 125 ميل/ساعة عند وصوله إلى ولاية لويزيانا




Read More